أكد الدكتور على جمعة "مفتى الديار المصرية": أن استخدام
بخاخة الربو يبطل الصيام , مستحثا مريض الربو أن يفطر ويجعل إفطاره لله
قائلاً بالقاعدة: (اعبد الله كما يريد منك أن تعبد ولا تعبد ه كما تريد
أنت) .
وقال جمعة: إن استخدام قطرة العين لا تفطر ولو وجدت لها طعما في الحلق أما
قطرة الأنف والأذن فإنها تفطر ولو لم يوجد لها طعما . وقال جمعة: إن الحقن
والكريمات لا تفطر؛ أما الحقن الشرجية فتفطر وكذلك الحجامة تفطر ، مؤكدا
الإمساك عنها واجب حسب رأى الإمام أحمد ، لافتا النظر إلى أن الأئمة
الأربعة يرون أن الحجامة مكروهة فقط وهي لا تفطر .
وأشار المفتى في حوار لبرنامج:"يسألونك" - الذي أذاعته فضائية الرسالة حول
أحكام الصيام ومبطلاته - أنه يجوز استخدام العطر والتطيب أثناء الصيام إذا
لم يدخل الجوف متعمدا ، مشيرا إلى كراهة بعض الفقهاء لاستخدامه أمثال:
الإمام الشافعي الذي يرى: أن الصيام زهد وتقشف معتبرا: أن وضع العطر في
رمضان ترف . وفى رده على سؤال حول جواز استخدام معجون الأسنان للتخلص من
رائحة الفم أثناء الصيام وهل تذوق الطعام يبطل الصيام ؟
قال : يجوز استخدام معجون الأسنان؟ مشيرا إلى حديث النبي - صلى الله عليه
وسلم - (لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ) مضيفا أن هذا
الحديث يعلمنا القاعدة الفقهية ( الحقائق ليست مرتبطة دائما بالظواهر
فرائحة الفم الكريهة في الصيام ليست منقصة ).
موضحا: أن رائحة الخلوف ليست مطلوبة في حد ذاتها ولذلك يمكن للصائم التخلص منها بلا حرج .
وأفتى جمعة بجواز تذوق الطعام مستدلا بالقاعدة الفقهية: (التذوق بطرف
اللسان دون دخول شيء للجوف لا يبطل الصيام كتذوق الطعام أو معجون الأسنان
) قائلا: يبطل الصيام تناول الطعام أو الشراب أو الجماع عمدا؛ أو القيء
عمدا بالإضافة إلى كل ما دخل من الجوف من منفذ مفتوح.
بخاخة الربو يبطل الصيام , مستحثا مريض الربو أن يفطر ويجعل إفطاره لله
قائلاً بالقاعدة: (اعبد الله كما يريد منك أن تعبد ولا تعبد ه كما تريد
أنت) .
وقال جمعة: إن استخدام قطرة العين لا تفطر ولو وجدت لها طعما في الحلق أما
قطرة الأنف والأذن فإنها تفطر ولو لم يوجد لها طعما . وقال جمعة: إن الحقن
والكريمات لا تفطر؛ أما الحقن الشرجية فتفطر وكذلك الحجامة تفطر ، مؤكدا
الإمساك عنها واجب حسب رأى الإمام أحمد ، لافتا النظر إلى أن الأئمة
الأربعة يرون أن الحجامة مكروهة فقط وهي لا تفطر .
وأشار المفتى في حوار لبرنامج:"يسألونك" - الذي أذاعته فضائية الرسالة حول
أحكام الصيام ومبطلاته - أنه يجوز استخدام العطر والتطيب أثناء الصيام إذا
لم يدخل الجوف متعمدا ، مشيرا إلى كراهة بعض الفقهاء لاستخدامه أمثال:
الإمام الشافعي الذي يرى: أن الصيام زهد وتقشف معتبرا: أن وضع العطر في
رمضان ترف . وفى رده على سؤال حول جواز استخدام معجون الأسنان للتخلص من
رائحة الفم أثناء الصيام وهل تذوق الطعام يبطل الصيام ؟
قال : يجوز استخدام معجون الأسنان؟ مشيرا إلى حديث النبي - صلى الله عليه
وسلم - (لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ) مضيفا أن هذا
الحديث يعلمنا القاعدة الفقهية ( الحقائق ليست مرتبطة دائما بالظواهر
فرائحة الفم الكريهة في الصيام ليست منقصة ).
موضحا: أن رائحة الخلوف ليست مطلوبة في حد ذاتها ولذلك يمكن للصائم التخلص منها بلا حرج .
وأفتى جمعة بجواز تذوق الطعام مستدلا بالقاعدة الفقهية: (التذوق بطرف
اللسان دون دخول شيء للجوف لا يبطل الصيام كتذوق الطعام أو معجون الأسنان
) قائلا: يبطل الصيام تناول الطعام أو الشراب أو الجماع عمدا؛ أو القيء
عمدا بالإضافة إلى كل ما دخل من الجوف من منفذ مفتوح.